الرياض، 6/5/2021  – أعلنت ساري منصة التسوق المتخصصة في قطاع الأعمال والمهتمة بربط أصحاب المشاريع الصغيرة مع مصنعي السلع الاستهلاكية وتجّار الجملة عبر تطبيقها، اليوم عن إغلاق جولتها الاستثمارية (Series B) بقيمة 30,500,000 مليون دولار أمريكي (114,400,000 مليون ريال سعودي). تمت قيادة الجولة من قبل صندوق (VentureSouq (VSQ الممول من شركة «جدا» التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشهدت الجولة مشاركة مستثمرين جدد كصندوق STV أحد أكبر الصناديق الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و صندوق Rocketship.vc الذي يتخذ السيلكون فالي مقرًا له، بجانب مشاركة مساهمين حاليين كصندوق رائد فينتشرز الذي قاد الجولة السابقة، صندوق MSA Capital، وصندوق دراية فنتشرز.


تأسست  شركة ساري في أبريل 2018 بقيادة محمد الدوسري (مدير عام سابق بشركة كريم) و شريكه المؤسس خالد الصيعري، ومنذ تلك اللحظة اتخذت ساري نهجًا حديثًا يعيد ابتكار تجربة التسوق في قطاع الجملة السعودي، حيث تم توظيف التقنية والاقتصاد التشاركي لتحسين سلسلة التوريد المترهلة بين تاجر التجزئة والموردين. حيث انضمت للمنصة علامات تجارية رائدة في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول «FMCG» مثل: كوكاكولا، نستله، يونيليفر — وعلامات إقليمية بارزة مثل: جرير و بن زقر، كما  قام بتحميل تطبيق ساري أكثر من 100,000 مستخدم، وخلال الجائحة فقط تمكّنت ساري من خدمة أكثر من 30,000 منشأة، ونقل 4 ملايين طن من البضائع والمنتجات داخل المدن السعودية الرئيسية.


وبهذا الصدد علق محمد الدوسري الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ساري: “جاءت جائحة Covid-19 كعامل محفز للتحول  الرقمي، وساري بدورها الريادي كانت متمركزة بشكل استراتيجي في قطاع الجملة السعودي الذي مكّنها من توفير سلسلة توريد ذات كفاءة أعلى لمصنعي السلع الاستهلاكية، وتجّار الجملة، وأصحاب المشاريع الصغيرة، مما ساهم في رفع شفافية حركة المنتجات وسهولة الوصول لها عبر التطبيقات الذكية. قد ينصب تركيزنا اليوم على السلع الاستهلاكية، لكنها مجرد نقطة انطلاق لإعادة ابتكار سلسلة التوريد في سوق التجزئة السعودي والذي يبلغ قيمته 165 مليار دولار”.

هذه الجولة التمويلية ستساعد ساري في مواصلة التوسع الجغرافي وخدمة مدن أكثر، واستحداث منتجات وخدمات جديدة تكاملية لمنصة التسوق، واستهداف شرائح جديدة في قطاع الأعمال. هذا الاستثمار يؤكد جاذبية السوق السعودي للمستثمر الأجنبي ويدعم دور الشركة الريادي في تحسين سلسلة التوريد وبناء شبكة توزيع أكثر سلاسة في سوق الجملة السعودي. تعزيزًا للقيمة المضافة التي تقدمها شركة ساري عبر منصتها في سهولة البيع والشراء بالجملة، تستعد الآن لتقديم خدمات مالية لقاعدة عملائها بالشراكة مع جهات مالية مرخصة. تلك الخطوة سوف تساهم في غلق الفجوة بين الجهات التمويلية والمنشآت متناهية الصغر الراغبة في تحسين سيولتها المالية لشراء البضائع، كما ستدعم جهود ساري في التحول إلى منصة متكاملة لقطاع الأعمال متعددة القيم ومصادر الدخل.


وأفاد الشريك المؤسس والتنفيذي لصندوق VSQ، سونيل غوهكيل: “في جوهر أطروحة صندوق VentureSouq الاستثمارية حول قطاع التقنية المالية، نلاحظ هناك موجة ناشئة للخدمات المالية المدمجة التي تُقدم من جهات غير مالية. وفي حالة ساري، التحرك المستقبلي لخدمات التمويل والدفع بالأجل سيساهم بشكل مباشر في نمو حصة الشركة السوقية، تنويع مصادر إيراداتها، وتحسين الوحدات الاقتصادية لشركة تقنية متخصصة تقود قطاع بعينه. لقد رأينا نماذج أعمال مماثلة تربح الرهان في أسواق ناشئة أخرى حول العالم، ونعتقد أن الفرصة في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مواتية لشركة ساري ومثيرة للاهتمام”.

وأضاف، معن عشقي، الشريك الإداري في VSQ: “ساري مثال رائع على كيفية قيادة الشركات التقنية الناشئة في المملكة للابتكار، وخلق المزيد من فرص العمل للمواطنين، والمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وقد أثبتت ساري بأنها حلًا مهمًا لا سيما في هذا الوقت الغير مسبوق. والأكثر أهمية، نعتقد بأن فريق ساري ومجموعة الشركاء لديهم الإمكانيات، الموارد الكافية، والقيمة التنافسية التي تضع الشركة في مكان مميز للتوسع وصناعة أثر على مستوى المنطقة”.