This post is also available in: English (الإنجليزية)

فرض قيمة الضريبة المضافة كان لعدة أسباب اقتصادية، من أهمها تنويع مصادر الإيرادات في المملكة. و جت هذي الخطوة ضمن الإصلاحات المالية اللي اتخذتها حكومتنا الرشيدة لما تدهورت أسعار النفط عام 2016، و الي تهدف إلى زيادة الإيرادات غير النفطية وتنويعها.
تطبيق قيمة الضريبة المضافة بيساعد على تنظيم السوق السعودي التجاري، بحيث أن جميع المعاملات المالية للأنشطة التجارية المختلفة، بتكون مقيدة برقم ضريبي. تُصَدِّر فيه المنشأة إقرار ضريبي لهيئة الزكاة والدخل، يثبت جميع تعاملاتها المالية. و تساعد الضريبة أيضًا في حماية حقوق المستهلك، وتضمن لك ثقته. 

التوازن المالي

فرضت المملكة العربية السعودية عام 2017 ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%, وهي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم دفعها على المشتريات من المنشآت و تحصيلها من العملاء، مع بعض الاستثناءات. وتكون المنشأة الخاضعة للضريبة مجرد وسيط بين هيئة الزكاة والدخل، والعملاء. جاءت الضريبة لتُغطّي بعض العجز المالي لمدى قصير، و خيارًا لتنوّع مصادر الدخل، وتضمن استدامة الاقتصاد السعودي. و أثناء توالي أحداث عام 2020 العالمية، و اعتبارًا من 1 يوليو من نفس العام بدأ تطبيق الزيادة على قيمة الضريبة لتصبح 15% .
تُطبَّق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، منها 18من دول العشرين، حيث اتخذت المملكة من الـ 15% رقمًا يمثل معدل قيمة الضريبة المضافة على دول القمة العشرين ونسبة تتوسط النسب.

اتخاذ خطوة الإصلاحات المالية جاء في وقته، عشان يساعد في إصلاح ما واجهت المملكة من أزمات مختلفة خلال السنوات الماضية، وإجراء مستقبلي ضمن خطط رؤية 2030 يضمن استدامة و جودة مستوى الاقتصاد، حتى يكون اقتصاد المملكة من ضمن اقتصاديات الدول كبرى. 
قال ولي العهد “تدهورت أسعار النفط إلى 9 دولارات للبرميل .. لقد ولّى زمن البحبوحة ولن يعود، حان الوقت لشد الأحزمة على البطون”.

طيب ليش الضريبة ؟

لو فتشنا في موضوع الضريبة من زاوية مختلفة، بنلقاها تلمس مصلحة الفرد قبل المنشأة. و من ناحية الدولة فهي تساعد في الوصول لاستقرار اقتصادي لأن المال الي بيطلع من الفرد بتقدمه الدولة بشكل أو بآخر له من جديد.
تُعد الضريبة أداة تشجع على الادخار والاستثمار أو حتى التقليل من استهلاك سلع معينة، و تدعم الصادرات و التنمية الاقتصادية، إن الضريبة مع مرور الزمن ستكون ذات حصيلة نقدية وافرة ما دامت تتوافق مع قيمة الاستهلاك وسهولة تطبيقها على نطاق واسع في شتى المجالات.

الحد الأدنى

متى تُفرض على المنشأة أو المنتج ضريبة القيمة المضافة؟ 
يكون التسجيل لتطبيق ضريبة القيمة المضافة لازمًا إذا تجاوزت الإيرادات الخاضعة للضريبة للشخص خلال اثنى عشر شهرًا مبلغ 375,000 ريال سعودي «حد التسجيل الإلزامي»، فيجب على هذا الشخص تطبيق ضريبة القيمة المُضافة.

احتساب قيمة الضريبة المضافة

يتم احتساب قيمة الضريبة المضافة للمنشأة من خلال احتساب إجمالي المبيعات و إجمالي المشتريات كما يتم استرداد مبالغ قيمة الضريبة المضافة للمشتريات غير المباشرة مثل التسويق والإعلان و إدارة المنشآت وغيرها الي تساهم في إتمام العمل للمنشأة.

الإقرارات

ينبغي على الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة بتقديم اقراراتهم الضريبية و الإفصاح عن جميع المعاملات ذات الصلة بالمبيعات والمشتريات الخاضعة للضريبة. يتم تقديم الإقرارات إلى هيئة الزكاة والدخل بشكل ربع سنوي (ثلاث أشهر) على جميع الأشخاص الذين لا تتخطى قيمة الإيرادات السنوية الخاضعة للضريبة قيمة 40 مليون ريال سعودي، وفي حال تجاوزت الإيرادات قيمة 40 مليون ريال فسيتم رفع الإقرارات للمنشأة بشكل شهري.

الاستثناءات

بالطبع ليست كل المنشآت والقطاعات تخضع لضريبة القيمة المضافة، فهناك استثناءات وحالات خاصة، فعلى سبيل المثال: القطاع المالي معفي بشكل جزئي، قطاع العقار معفي في استثناءات وحالات معينة من الضريبة المضافة، بالإضافة للقطاع الصحي وقطاع التعليم اللي ما يخضعون للضريبة في حال كانت الخدمات مقدمة للمواطنين السعوديين.

منعت الدولة فرض الضريبة على منتجات كثيرة، يجهلها بعض المستهلكين مما سبّب استغلال بعض التجار جا الوقت الي لازم نكون واعين فيه ونتأكد من سعر كل منتج.
من شروط تطبيق القيمة أيضًا إن سعر المنتج عالرف لازم يكون يشمل قيمة الضريبة المضافة،ولا يجوز أن يزيد المبلغ عند الحساب بحجة “الضريبة”.

الفواتير الرقمية تقنية أم أوراق؟

وبسبب التحول الرقمي الي يواجهه العالم، فقد سمحت حكومتنا الرشيدة بإصدار فواتير إلكترونية بحيث تُصدر الفواتير وتُستَلم آليًا. حيث لاتُعتبر النسخة الإلكترونية من الفاتورة الورقية على أنها فواتير آلية. ولأن الفواتير الإلكترونية تسهل الأمور المحاسبية؛ سهلناها عليكم
وصارت فواتير منشأتك تُصدر إلكترونيًا بعد ما تطلب من التطبيق.
حتى لو كبر مشروعك، وزاد عدد الطلبات واحتجت تفصح عن التعاملات، الفواتير الرقمية بتسهّل عليك تقديم الإقرار لهيئة الزكاة والدخل، ركّز على مشروعك ولا تشيل هم الفواتير. 

جرب ساري!