في السنوات الأخيرة بدأ يزيد تركيز المملكة العربية السعودية على تمكين المواطن في شتى المجالات. تدريب المواطن وتمكينه  من الدخول في مجالات متنوعة، كانت خطوة كبيرة ولها أثر على المجتمع السعودي، واللي نطلق عليها مسمى السعودة. الحكومة حريصة جدًا ليكتسب المواطن مهارات جديدة ويتقنها ليكون له مكان في معظم القطاعات.

كان للسعودي يد في إنشاء السوق التجاري السعودي وبناء المنشآت والشركات وإطلاق أكبر مشاريع المملكة، لكن مهاراته كانت محدودة والأيادي العاملة ما كانت تغطي الاحتياج فتوظيف الأجنبي في تقويم و تأسيس المشاريع كان سبب في تبادل الخبرة وسهّل تدريب عدد أكبر من المواطنين على اكتساب المعرفة وامتهان الحرفة.

لكن مصطلح السعودة ظهر من لما قررت حكومتنا الرشيدة توطين القطاعات بوضع موظف سعودي واحد مقابل كل 3 موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودي عام 1975م واستمرت جهود المملكة في تمكين المواطن وتوفير الفرص له ودعمه في شتى المجالات حتى يومنا هذا.

الهدف من السعودة

كانت الفكرة في البداية من تدريب المواطنين على أيدي أمهر العمالة الأجنبية، عشان يتمكن السعودي من المهارات اللي يحتاجها, ويثبت نفسه في المجال. إلى أن تم تعيين مواطنين سعوديين تمكّنوا في مجالهم وأثبتوا جدارتهم واستحقاقهم، وصاروا يدربون الجيل اللي بعدهم. فكانت السعودة حلًا لكثير من مشاكل المجتمع السعودي أهمها البطالة، حيث من أهداف رؤية 2030 هي تخفيض معدل البطالة من 11.6% إلى 7%.

حوالي 12 مليون وافد يعملون لخدمة المملكة في كافة الوظائف والتخصصات، وتسعى المملكة لزيادة فُرص التوطين. في عام 2018م صدر قرار من مجلس الوزارء، أن تعتمد منافذ البيع في 12 مهنة على توظيف السعوديين والسعوديات فقط. اقتصار هذه الوظائف على السعوديين كان سبب في انخفاض نسبة البطالة من 12.9% الى 12.5% تدريجيًا خلال سنة واحدة فقط.

السعودة تدعم النشاط الاقتصادي

في سبيل تحسين جودة المعيشة واستغلال موارد الدولة والطاقات المحلية، اتخذت المملكة عدة خطوات لتقوّم جودة حياة المواطن، تحركت المملكة لتضبط النشاط الاقتصادي وكان توطين القطاعات من الخطوات اللي صنعت الفرق بفترة وجيزة.

اهتمام المملكة بتوطين القطاعات أدّى إلى زيادة أعمال المستثمرين المحليين وساعدت في توسيع أنشطتهم. في الفترة الأخيرة نهضت شركات ناشئة ومشاريع جديدة على السوق تضمها قطاعات إنتاجية تعمل فيها أيادي سعودية يُفخر بها.

إجراءات حكومية

وكجزء من دعم السعودة وتطبيق متطلباتها، رفعت الحكومة تكلفة العمالة الأجنبية مع وضع بعض القيود، في مقابل توفير بيئة تدريب وتأهيل مناسبة للمواطن. وفي ظل استمرار توطين القطاعات بدأت المملكة في يوليو 2020م بتوظيف صيادلة سعوديين محليين على سبيل المثال، وأعلنت عن توظيف 3000 آخرين بنهاية 2020م. كما تم تنفيذ قرار إيقاف تجديد بعض الإقامات الخاصة بالمقيمين في المملكة و بالتحديد أصحاب مهن معينة بعد سعودتها، مثل كاتب شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال، أمين الصندوق، محاسب زبائن وغيرها. وبعد هذه القرارات اللي تصب في مصلحة المواطن السعودي، ظهرت روح الحماس وتوفرت كل السبل اللي تساعد المواطن.

ساري مشروع سعودي

بتبدأ مشروعك؟ يعني إحتمال تواجه عقبات كثيرة، يمكن مورِّد ما يرد على طلبك بالسرعة اللي تتمناها، أو ما يرد عليك أصلًا لأنه ما يعرفك، و قلة خيارات الدفع لمنتجاتك، و لخبطة فواتير وحوسة أمور محاسبية، أو مندوب تأخر بطلبات زباينك، وغيرها كثير من المشاكل اللي بتتحداها وبتقدر تتجاوزها لما تستخدم طرق أذكى وأقصر .. لما تستخدم ساري مثلًا!

و اتباعًا لنهج المملكة في تطبيق نظام السعودة، ساري بقيادة فريقه السعودي، يقدّم خدماته لأصحاب المشاريع والتجّار، يقدم لك ساري المنتجات اللي تحتاجها عشان تبدأ نشاطك التجاري، ويوصلها لك بأسعار تنافس السوق و ما تكلف على ميزانية مشروعك، بعملية طلب سهلة وبسيطة وبضغطة زر! و مستمر يطوّر من خدماته مثل تقديم خيارات دفع متنوعة وتوفير الفواتير الإلكترونية. أيضًا يساعد أصحاب المشاريع الناشئة ويقدم الدعم من الخطوات الأولى. 

 جرِّب ساري